الاسئلة المتكررة

ما هي قنوات التواصل لدى شركة الوطنية ؟

المركز الرئيسي – جدة – طريق المدينة النازل- مبنى شركة الجفالي الرئيسي- ساعات العمل من 8:30 صباحاً إلى 5:30 مساءاً من الأحد إلى الخميس
هاتف : 0126606200
فاكس : 0126674530
الرقم الموحد لوحدة العناية بالعملاء : 920003655
البريد الالكتروني لوحدة العناية بالعملاء: Info@wataniya.com.sa

فرع الرياض- شارع الستين – الملز- مركز الأمم التجاري- الدور الأرضي والدور الثالث – مكتب رقم (304-305) ساعات العمل من 8:30 صباحاً إلى 5:30 مساءاً من الأحد إلى الخميس
هاتف : 0114778035
فاكس : 0114772290

فرع الخبر- طريق الملك فيصل- الخط الساحلي- بوابة الخبر للأعمال-أبراج الطيار الجنوبية – الدور التاسع. ساعات العمل من 8:30 صباحا إلى 5:30 مساءا من الاحد إلى الخميس
هاتف : 0138825357
فاكس : 0138826992

كيف يمكن تقديم شكوى؟

يمكنكم تقديم شكوى عبر الاتصال برقم وحدة العناية بالعملاء 920003655 او ارسال الشكوى للبريد الالكتروني complaints@wataniya.com.sa

ماهي المدة المتوقعة لحل الشكاوى؟

5 ايام عمل

ماهو عنوان مركز المطالبات وحوادث المركبات في جدة ؟

خلف المبني الرئيسي من الجهة الغربية والمطل على شارع إبراهيم الجفالي. ساعات العمل من 8:30 ص  الى 4:30 م
هاتف : 0126606200 تحويلة 2083 – 2087

ماهو المقصود بوثيقة التأمين الالزامي ضد الغيرللمركبات؟

وثيقة تامين المسئولية المدنية تجاه الغير للمركبات التي يتعهد بمقتضاها المؤمن بان يعوض فقط الغير عند حدوث الضرر المغطى مقابل قسط التأمين الذي يدفعه المؤمن له وتشمل الوثيقة شهادة كفالة الغرم والملاحق ان وجدت على ان لا يتعارض اي منها او يخالف الاحكام الواردة في هذه الوثيقة

هل يوجد لديكم تأمين مركبات ضد الغير وماهي رسوم الإشتراك؟

يوجد حالياً تأمين ضد الغير للشركات والافراد و يتم احتساب الرسوم على حسب فئة المركبة و النوع و الموديل و المنطقة و سجل الحوادث

هل يوجد لديكم تأمين صحي للأفراد والعائلات ؟

حاليا لا يوجد

ماهي منتجات شركة الوطنية؟
  • تأمين المركبات و تشمل:
    • نأمين المركبة والمسؤولية تجاه الغير (الشامل)
    • وثيقة تأمين تجار السيارات (الأخطار الخارجية)
  • تأمين الحياة
  • الحوادث المتنوعة و تشمل:
    • تأمين ضمان الأمانة
    • تأمين النقدية
    • التأمين ضد خطر السطو
    • وثيقة تأمين على زجاج الألواح
    • تأمين الحوادث الشخصية
  • التأمينات الهندسية و تشمل:
    • أخطار المقاولون
    • معدات وآليات المقاولين
    • الأجهزة الألكترونية و الحاسب الآلي
    • أخطار التركيب
    • عطب الآلات
    • الخسارة التبعية
  • تأمين المراكب البحرية و تشمل:
    • النقل البري (مخاطر الطرق)
    • تأمين البضائع البحرية
    • المراكب البحرية
  • تأمين الممتلكات و تشمل:
    • التأمين على الممتلكات ضد جميع الأخطار
    • ضد الحريق والأخطار الإضافية
    • التأمين الشامل على المساكن
    • الخسارة التبعية
    • فساد المخزون في المستودعات
    • التأمين ضد الارهاب
  • تأمين الإصابات و تشمل:
    • تأمين المسؤولية العامة
    • تأمين إصابات العمل
    • تأمين أخطاء ممارسة المهن الطبية
  • تأمين السفر
كيف أحصل على تأمين الممتلكات وكيف تحسب الرسوم ؟

تعبئة النموذج الخاص بتأمين الممتلكات ” يمكن تحميل النموذج بالضغط على “نماذج” المدرجه تحت “تحميل الملفات” في الصفحة الرئيسية” و ارسال النموذج الى البريد الالكتروني الخاص بالمبيعات Sales@wataniya.com.sa

كبف احصل على تأمين ضد الغير؟

تعبئة النموذج الخاص بتأمين ضد الغير “يمكن تحميل النموذج بالضغط على “نماذج” المدرجه تحت “تحميل الملفات” في الصفحة الرئيسية” مع ارفاق سجل الحوادث ان وجد و ارساله الى البريد الالكتروني الخاص بالمبيعات Sales@wataniya.com.sa

كيف اصل على تأمين شامل؟

تعبئة النموذج الخاص بالكامل “يمكن تحميل النموذج بالضغط على “نماذج” المدرجه تحت “تحميل الملفات” في الصفحة الرئيسية” مع ارفاق صور المركبة من الاربع جهات  و ارساله الى البريد الالكتروني الخاص بالمبيعات Sales@wataniya.com.sa

هل يوجد خصم لتأمين الطرف الثالث؟

يوجد خصم يستحقه المؤمن له في حال عدم وجود مطالبات في حالة التجديد

هل يوجد لديكم تأمين مركبات شامل وماهو سعره وهل يغطي السائق أقل من 25 عاماً ؟

نعم يوجد لدينا تأمين شامل للمركبات  ويتم إحتساب السعر بعد تعبئة النموذج وتزويدنا بالمعلومات ويتم هذا الإجراء من خلال إدارة المبيعات .التأمين الشامل يشمل المركبة المؤمنة لدينا في حالة الحوادث أو السرقة أو الحريق ويشمل ايضا مركبة الطرف الاخر و يمكن توسعة التغطية التأمينية لتشمل :-

  1. تغطية العوامل الطبيعية مثل الامطار السيول الفيضانات والبرد
  2. تغطية المنفعه التامينية لكلا من السائق والركاب على حسب سعة المركبة
  3. تغطية عمر السائق اقل من 25 سنه
  4. تغطية توفير سيارة بديلة وقت الحادث.
  5. تغطية توسعة النطاق الجغرافي ليشمل دول مجلس التعاون و الاردن و مصر
ما المقصود بمبلغ التحمل أو الإستقطاع بوثيقة المركبات الشامل؟

مبلغ التحمل يتم دفعه من قبل المؤمن له في كل حادث ويكون مذكورا في جدول وثيقة التامين

لماذا لم يتم الربط المركبة بالمرور أو في نجم وماهو السبب ؟

توجد عدة أسباب منها الخطأ في الرقم التسلسلي أو خطأ في هوية المؤمن له او بسبب موقع نجم في حال التحديت او الصيانة.

هل ممكن أن ينقل التأمين من شخص إلى آخر ؟

وثيقة تأمين المركبات غير قابلة للنقل وفي حالة نقل ملكية المركبة يعتبر التأمين لاغي

ماهوا المبلغ المسترد من جراء إلغاء الوثيقة بسبب بيعها ؟

تلتزم الشركة بدفع الجزء النسبي من الإشتراك طبقا للجدول التالي:

فترة سريان الوثيقة قبل طلب الإلغاء الجزء النسبي من الإشتراك الذي تلتزم الشركة بدفعه للمؤمن له
1 – 7 أيام 87.5 %
8 – 30 يوم 75 %
31 – 60 يوم 60 %
61 – 90 يوم 50 %
91 – 120 يوم 45 %
121 – 150 يوم 40 %
151 – 180 يوم 35 %
181 – 210 يوم 25 %
211 – 240 يوم 20 %
241 – 270 يوم 10 %
271 – 365 يوم صفر
هل من الممكن أن يقوم المؤمن له بإلغاء وثيقة تأمين مركبة؟

نعم يستطيع ولكن في حالات معينة فقط حسب ماهو موضح في الجدول ادناه. كما يجب عليه إعادة الوثيقة الأصلية إلى الشركة الوطنية مرفقا معها بعض المستندات المطلوبة والتي هي موضحة في نفس الجدول.  و في حال وقوع حادث للمركبة خلال فترة سريان الوثيقة المراد إلغائها بإستطاعة المؤمن له التقدم بطلب الإلغاء ولكن لن تلتزم الشركة بدفع أي مبلغ مسترد للعميل حيث أنه قد وقعت عملية الإستفادة التأمينة من قبل العميل

حالات الغاء الوثيقة المستندات المطلوبة لإلغاء الوثيقة
1-      إسقاط سجل المركبة بسبب الإتلاف 1-      أصل وثيقة التأمين
2-       إنتقال ملكية المركبة إلى مالك آخر

 

2-       صورة واضحة من بطاقة الحساب البنكي توضح رقم الآيبان الخاص بالمؤمن له
3- تقديم وثيقة تأمين بديلة من شركة أخرى
ماهي الفترة الزمنية للحصول على مبلغ الإسترداد من جراء إلغاء وثيقة التأمين مركبة؟

خمسة عشر يوم عمل من تاريخ طلب الإلغاء

ماهي مدة إنتهاء تسوية مطالبة المركبات ؟

خلال 15 يوم عمل لمبلغ المطالبة مافوق 2000 ريال و 5 أيام عمل ما دونها

ماهي المستندات المطلوبة عند وقوع حادث مركبة مؤمنة نأمين شامل؟

يستدعي تقديم مطالبة للشركة و يجب إبلاغ المرور 993 او شركة نجم على هاتف 920000560  ويجب تقديم المستندات التالية:

  • أصل تقرير حادث المرور موقع ومختوم و موضح به كامل البيانات (تاريخ الحادث ، أسماء الأطراف المشتركة بالحادث ، نسبة المسئولية ،  المبلغ المطلوب كتابةً ورقما ، اسم و توقيع المحقق ، اسم و توقيع رئيس القسم) أو تقرير شركة نجم
  • صورة من كروكي الحادث (الرسم الميداني)
  • صورة من إذن الاصلاح .
  • صورة من رخصة القيادة سارية الصلاحية
  • صورة من استمارة السيارة
  • صورة من وثيقة التأمين
  • تعبئة وتوقيع ” إستمارة البلاغ عن حادث ” مع شرح تفصيلي عن كيفية وقوعه من قبل قائد المركبة
  • في حاله الإدانة الكاملة أو الجزئية على الطرف الثالث , يتوجب على المؤمن له  تقدير المركبة المؤمنة من مراكز الاصلاح أو شيخ المعارض المعتمد من قبل إدارة المرور وتقديم صورة من ( رخصة القيادة , أستمارة السيارة , شهادة التأمين ) للطرف الثالث , وفي حاله عدم وجود تأمين مع الطرف المدان في الحادث يتم ذكر في تقرير المرور ( الحادث قيد الاجراء) مع إرفاق جميع المستندات المذكورة أعلاه
  • في حالة وقوع حادث خارج المدن الرئيسيه ( الرياض ـ جدة ـ الدمام ) يتم تقديم المطالبة عن طريق إحدى فروع شركة نجم لخدمات التأمين

مع العلم بان استلام مستندات الحادث لا يعتبر قبول للمطالبة إلا بعد التأكد من سلامه إجراءات الحادث حسب شروط و أحكام وثيقة التأمين

ماهي المستندات المطلوبة عند وقوع حادث مركبة مؤمنة طرف ثالث ``ضد الغير``؟

يستدعي تقديم مطالبة للشركة و يجب تقديم المستندات التالية:

  • أصل تقرير حادث المرور موقع ومختوم و موضح به كامل البيانات (تاريخ الحادث ، أسماء الأطراف المشتركة بالحادث ، نسبة المسئولية ،  المبلغ المطلوب كتابةً ورقما ، اسم و توقيع المحقق ، اسم و توقيع رئيس القسم) أو تقرير شركة نجم
  • تعبئة وتوقيع ” إستمارة البلاغ عن حادث ” ( طرف ثالث ) مع شرح تفصيلي عن كيفية وقوعه من قبل قائد المركبة
  • صورة من ( رخصة القيادة , أستمارة السيارة , شهادة التأمين ) للطرف المؤمن له
  • صورة من كروكي الحادث (الرسم الميداني)
  • صورة من استمارة المركبة المتضررة
  • صورة من بطاقة الأحوال ، الإقامة للمتضرر
  • أصل تقديرات المركبة المتضرره من مراكز الاصلاح المعتمدة من قبل إدارة المرور أو شيخ المعارض
  • إحضار صور للمركبة المتضررة
  • صورة من رقم حساب البنكي موضح به الأيبان لمالك المركبة (الطرف الثالث) المتضرر
ما هي المستندات المطلوبة عند وقوع حادث سرقة تأمين شامل لمركبة؟
  • صل تقريرالشرطة عن حاله السرقة
  • عبئة وتوقيع ” إستمارة البلاغ عن حادث ” مع شرح تفصيلي عن كيفية وقوع السرقة من قبل المؤمن له او المستخدم ص
  • ورة من ( أستمارة السيارة , شهادة التأمين ) للطرف المؤمن له
ا هي المستندات المطلوبة عند وقوع حادث حريق لمركة مؤمنة؟
  • أصل تقرير الدفاع المدني
  • تعبئة وتوقيع ” إستمارة البلاغ عن حادث ” مع شرح تفصيلي عن كيفية وقوع الحريق من قبل المؤمن له او المستخدم
  • صورة من ( رخصة القيادة اذا كانت في حاله سير , أستمارة السيارة , شهادة التأمين ) للطرف المؤمن له
ما هي المستندات المطلوبة للخسارة الكلية للمركبات؟
  • الاستمارة الاصل
  • خطاب التنازل موقع ومختوم ومصدق من الغرفة التجارية
  • صورة من السجل التجاري للشركات / صورة الهوية للافراد
  • المفتاح الاحتياطي
  • رفع الحظر على المركبة في نظام تم
  • برنت مخالفات من المرور للافراد
كيف يتم تسليم المطالبات للوطنية في حال عدم وجود فرع في مناطق معينة؟

يمكن الذهاب لشركة نجم وتسليمهم المستندات لإرسالها لنا وإكمال اللازم

ماهي ورش المركبات التتي تتعاملون معها في مدينة جدة و الرياض و المنطقة الشرقية و اين تقع؟
  • ورش جدة :-
    • ورشة الترك ( حي السليمانية ).
    • ورشة إتحاد الوكلات ( جنوب جدة –طريق المعارض ).
    • ورشة كراج يس ( قويزه ).
    • ورشة الحمراني( طريق المدينة ).
  • ورش الرياض:
    • ورشة الهدا – الصناعية القديمة .
    • ورشة النخلة – بجوار ورشة الهدا .
    • ورشة الضمان الأنيق – مخرج 18 صناعية الدئري .
    • ورشة العمري – مخرج 28 صناعية الموسى .
  • ورش المنطقة الشرقية:
    • المركز الدولي لصيانة السيارات  (الخضيرية الدمام ) .
    • مركز الشامي لصيانة السيارات (الخضيرية الدمام ) .
    • مركز الشامي لصيانة السيارات فرع (الإحساء ) .
    • مركز العوهلي لصيانة السيارات ( طريق ابو حدرية ) .
هل ممكن أن أقوم بإصلاح مركبتي في غير الورش التابعة للوطنية ؟

ممكن في حال وجودك خارج مناطق فروع الشركة مع الموافقة المبدئية من شركة التأمين

ما هي المستندات المطلوبة في حال تقديم مطالبة ممتلكات؟
  • البلاغ عن الحادث أو الأضرار مع تقديم تقرير من الشرطة إن وج.
  • صورة من وثيقة التأمين
  • تقرير من مسوي الخسائر حسب حجم ضرر الخسائر (سيتم تعيينه من قبل الشركة)
  • الفواتير الأصلية للمواد أو الأشياء المتضررة أو التالفة

أي مستندات أخرى قد تطلب من قبل قسم المطالبات للشركة أو من قبل مسوي الخسائر

ما هي المستندات المطلوبة في حال تقديم مطالبة هندسية؟
  • البلاغ عن الحادث أو الأضرار مع تقديم تقرير من الشرطة إن وجد.
  • صورة من وثيقة التأمين.
  • تقرير من مسوي الخسائر حسب حجم ضرر الخسائر (سيتم تعيينه من قبل الشركة).
  • الفواتير الأصلية للمواد أو الأشياء المتضررة أو التالفة مع تقديم المستندات المؤيدة لذلك.
  • القيمة الاستبدالية للأشياء المتضررة.

أي مستندات أخرى قد تطلب من قبل قسم المطالبات للشركة أو من قبل مسوي

ما هي المستندات المطلوبة في حال تقديم مطالبة نقل بحري / بري / جوي؟
  • البلاغ عن الحادث مع تقديم تقرير من الشرطة أو إدارة المرور إن وجد في حالة النقل البري.
  • صورة من الوثيقة أو صورة من شهادات التأمين.
  • أصل وثيقة الشحن .
  • أصل صور الفواتير.
  • شهادة النقص صادرة من سلطات الميناء أو مصلحة الجمارك أو كيل الباخرة.
  • خطاب احتجاج موجه للأطراف المسئولة عن الحادث والأجوبة الواردة منهم خطيا.

أي مستندات أخرى قد تطلب من قبل قسم المطالبات للشركة أو من قبل مسوي الخسائر.